الرئيسية / اخبار / اشهر انواع الابقار في العالم

اشهر انواع الابقار في العالم

1- أبقار الهولستين فرزيان Holstein-Friesian

cow-friesianنشأت هذه السلالة في هولندا وشمال ألمانيا وتعتبر ثاني أقدم سلالات الأبقار  المتخصصة في إنتاج الحليب. يتميز لون الجسم بمناطق لونية محددة من اللونين الأبيض والأسود، وتعتبر من أكبر الأبقار في حجم الجسم وتم تركيز الانتخاب فيها لإنتاج كميات عالية من الحليب وتعتبر حاليا أكثر السلالات انتشارا في العالم نظرا لقدرتها المتميزة للتأقلم على الظروف البيئية المتنوعة بالإضافة إلى إنها أعلى السلالات إنتاجا للحليب. وهناك عرق من هذه السلالة بنفس الخواص الإنتاجية ولكنه ملون باللون الأحمر والأبيض بدلا من اللون التقليدي الأسود والأبيض وينتشر في القارة الأوروبية ولكنه عرق غير مرغوب فيه بأمريكا.

 

2- أبقار الجرسي Jersey

نشأت هذه السلالة في إحدى الجزر البريطانية، ويتدرج لون الجسم من اللون الكريمي إلى اللون البني المحمر في أغلبcow-jersey الأحوال وأحيانا قد يتلون الجسم باللون الرمادي. وتعتبر هذه السلالة من أصغر الأبقار في الحجم، وتتميز الرأس بوجود تقعر واضح في الجبهة ولون المخطم فيها أسود،وهي حيوانات تتحمل الظروف القاسية والأجواء الدافئة مقارنة بأغلبية السلالات الأخرى ويحتوى حليبها  على أعلى نسبة دهون من بين جميع الأبقار.

 

3- أبقار البرون سويس Brown Swiss

نشأتcow-brown-swiss هذه الأبقار في مناطق جبال الألب السويسرية وتعتبر من أقدم السلالات المتخصصة في إنتاج الحليب وتأتي في كمية الإنتاج مباشرة بعد أبقار سلالة الهولستين فرزيان، وتعتبر هذه الأبقار من الحيوانات المتأقلمة على الظروف شديدة البرودة والقسوة. وأكثر ما يميز هذه السلالة صفة العمر الإنتاجي الطويل والمقدرة على المثابرة في إنتاج الحليب، ويتلون جسم الحيوان باللون البني بينما لون الأنف واللسان ونهاية الذيل تتلون باللون الأسود.  

4- أبقار الأيرشير Ayrshire

cow-ayshireوهي من السلالات التي نشأت في اسكتلندا، ولون الجسم يتباين من الأحمر إلى البني أو خليط منهما مع مناطق بيضاء وبمساحات مختلفة. وهذا الحيوان جيد في
رعي المناطق الجبلية ويتميز بتناسق جسماني وشكل للضرع ممتاز، وبالإضافة إلىذلك فإن دهن الجسم يتميز باللون الأبيض وهي صفة مرغوبة عند تسويق ذبائح العجول على عكس باقي سلالات الأبقار التي يكون فيها لون الدهن مصفرا. 

5- أبقار الجر نسي Guernsey

cow-guernseyنشأت هذه السلالة في إحدى الجزر البريطانية، ويتميز لون الجسم بدرجات متباينة من اللون البني مع وجود بقع بمساحات مختلفة من اللون الأبيض، ويوجد في الجلد صبغات باللون الأصفر الذهبي والتي تعطيه شكلا مميزا. وتعتبر هذه السلالة من الأبقار متوسطة الحجم والتي تنتج حليبا غني بنسبة الدهن والكاروتين.

اختيار السلالة المناسبة لتكوين القطيع:cowsقبل أن يبدأ المربي في تحديد سلالة أبقار الحليب التي سوف يرعاها بمزرعته عليه
أن يتدارس عددا من العوامل الإنتاجية ويفاضل بينها واضعا في ذهنه العوامل
التالية:1- مدى انتشار السلالة.
لوحظ أنه كلما كانت السلالة أكثر انتشارا في المنطقة المزمع تأسيس المزرعة
فيها كلما كان ذلك أفضل إذ أن ذلك يدل على تأقلم السلالة على الظروف
البيئية لتلك المنطقة إلا أن هذا ليس معناه أن السلالات الأخرى غير
متأقلمة. وهذا فضلا عن توفر ثيران التلقيح بين المزارع المتجاورة إذا لم
يكن نظام التلقيح الصناعي منتشرا في هذه المنطقة.

2- القدرة على تحمل ظروف الجو.
الطقس السائد في المنطقة من العوامل المحددة للسلالة ففي المناطق الحارة
وشبه الحارة يجود الجرسي لقدرته على تحمل درجات حرارة أكثر من السلالات الأخرى إلا أن هذا العامل كثيرا ما يمكن تخفيف حدته بإتباع التقنيات الحديثة في الرعاية والتغذية وتعديل مساكن وأحواش الأبقار مم جعل من سلالة
cows3الهولستين فريزيان من أكثر السلالات انتشارا في العالم. وبصورة عامة فان السلالات الأصغر في الحجم أكثر قدرة على تحمل الجو الحار طبيعيا عن السلالات الكبيرة الحجم.

3- وفرة المراعي.
وفرة المراعي تعد من أحد العوامل الهامة المحددة لانتشار السلالات في أية  منطقة، فالسلالات كبيرة الحجم تحتاج لغذاء أكثر لسد حاجاتها من الغذاء الحافظ ولذلك فإنها تجود إنتاجيا حيث يتوفر المرعى نظرا لرخص تكاليفه أما
إذا كان الغذاء شحيحا ومرتفع التكاليف فان العائد من الأبقار الكبيرة الحجميقل كلما زاد حجم الحيوان لزيادة تكاليف غذائه الحافظ. وتعرف الاحتياجات الغذائية الحافظة على إنها كمية الغذاء اللازمة لحفظ حياة الحيوان فقط دون زيادة أو نقص في وزنه ولا يدخل في اعتبارها الاحتياجات الغذائية اللازمة لإنتاج الحليب، ويتم حساب الاحتياجات الحافظة كنسبة مئوية من وزن جسم الحيوان فكلما زاد وزن جسم البقرة زادت كمية الغذاء الحافظة المستهلكة.

4- قابلية السلالة للتسمين وإنتاج اللحم.
تستبعد مزارع إنتاج الحليب سنويا عددا من الأبقار لقلة إنتاجها أو لظهور مشاكل أخرى بها، وبالإضافة الى ذلك فهناك أعدادا من العجول الذكور التي تولد وتزيد عن حاجة المزرعة ويتم تسمينها لإنتاج لحوم البتلو. ويتوقف سعر بيع هذه الحيوانات المستبعدة على مدى قابليتها للتسمين وجودة لحومها كما يتوقف سعر بيع عجول التسمين على وزن ميلادها وسرعة نموها وجودة لحومها المسمنة. وكلما كانت السلالة كبيرة الحجم كلما كانت أصلح للتسمين وعجولها أكثر سرعة للنمو، وتعتبر سلالة الفريزيان من أكثر السلالات صلاحية للتسمين  تحت هذه الظروف.

 
 

 

عن Azad

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.